منتدى روضة القرآن

منتدى روضة القرآن (http://rawdatelquran.com/vb/index.php)
-   المواضيع العامة (http://rawdatelquran.com/vb/forumdisplay.php?f=3)
-   -   كنّتُ صغيراً على القهوة ! (http://rawdatelquran.com/vb/showthread.php?t=1647)

ديني يقيني 3rd April 2012 02:15 PM

كنّتُ صغيراً على القهوة !
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



كنّتُ صغيراً على القهوة !



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



كنّتُ
صغيراً
على القهوة

لكنْ !!

ذاتَ مرةْ
ذقتُ فنجانَ أبي

قلتُ: أبي هذه القهوةُ مُرًةْ
يا أبي باللهِ سُكًرْ

قال: دعها لستَ مجبرْ

قال جدي باسماً: مازال طفلاً
وأخي الأصغرُ يرمى غمزةً نحوي ويسخرْ
وأنا من خجلي
أصبحتُ أصغرْ


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

////

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



كان فنجانُ أبي في المنتصفْ
رفع الفنجان َ
هوناً وارتشفْ
رشفةً أولى ..
وأخرى في شغفْ

ثم قال : يا بنيَ هذه القهوةُ
تُدعى العربية
قد ورثناها من التاريخ ِ
سمراءَ نقية
فتعلّمْ كيف تصبرْ
كلَّ مرة

يا بنيَ
قهوةُ الأجدادِ حُرَّة
أيُّ طعمٍ ٍ
يتبقى عندما لا تصبحُ القهوةُ
مُرَّة..!


//////


هكذا الابتلاءات مرّة ، ولكن المؤمِن الحَق مَن يتكيف معها ..
ألسنا نرى أن القهوة مرّة ؟

ومع هذه المرارة إلا أنّ الكثير يحبونها ! بل إنهم ليصِل بعضهم درجة الإدمان !!

وبعضهم يستهويه شربها مع شيءٍ حالي ، برغم أنّ الحلا لا يحتاج لمرارة القهوة ..

ولكن هكذا صارت الهواية ..

ألا ترون أن بعضهم يقول (القهوة تعدّل المزاج ) ؟

فالبلاء كذلك يعدّل الإنسان ويصقل شخصيته ويهذّب حِدة طبعه ..


ووالله ، مهما رأى الإنسان مُرَّ البلاء فإنّ رحمةَ الله أوسع ..
وإنه ما اختار لعبده هذا الأمر إلا لصلاحِ أمره .

ألسنا نرى تفاوتًا في حُب القهوة المرة ؟ بين محبٍ وعاشقٍ ومدمن وكاره !


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



فالبلاء كذلك يختلِف تقبّل الناس له ..
بين راضٍ محبٍ للرحمن ، وبين صابرٍ محبٍ للرحمن ، وبين ساخطٍ غير راضٍ عن ربه .

أوَليست القهوة العربية يُكره معها وضع السكر لأن حلاوته تُفسِد الطعم ؟

فكذلك البلاء ..
يُكره معه ، ارتكاب معصية يتلذذ بها صاحبها ، ولكنه يُفسِد على نفسه ما في البلاء مِن جزاء .

أليست القهوة مهما كثرت كميتها وتضاعف .. لابدَّ لها أن تنتهي ؟
فالبلاء كذلك لا بدّ أن ينتهي ..


وهذي سنّـة الرحمن وتدبيره .




/////

وأخيرا ....


أليس المسلم يحمد الله إذا شرِب القهوة برغم مرارتها ؟
فكذلك فليفعل إذا ذاق مرارة البلاء ..

ولربما مرارةٌ تأتي ، يعقبها الله بأيام سرور
الحمد لله على كل حال




مما أعجبني جدا

أم حفص 3rd April 2012 06:18 PM

بارك الله فيكِ حبيبتى ....
وجزاك الله كل خير

همسة حق 4th April 2012 01:54 AM

وعليكم السلام ورحمة الله ويركاته
الحمدلله في السراء والضراء
موضوع في قمّة الروعة حبيبتي
دائماً متميزة في الطرح .. بارك الله فيكِ وجعله في ميزان حسناتك ..
اللهم ارزقنا رضاك والجنة

أم البشر 8th April 2012 12:56 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
كلمات رائعة جدا تدل علىحسن اختيار ناقلها
وأنت لاجدال فيك حبيبتي وفي نقلك
رفع الله قدرك

♥ renad ♥ 6th June 2012 10:25 AM


ما شاء الله
كلمات فعلا رائعه
جزاك الله خيرا
أمى الحنون
الحمد لله على السراء والضراء
اللهم ارزقنا الرضا
مع انى بمووووووووووووت فى القهوه
وبصراحه ما بيهمنى مرارتها لأنى تقريبا ادمنتها
بارك الله فيك

ديني يقيني 14th June 2012 02:16 PM

تقبلوا حبي وودي حبيباتي
همسة حق .. أم البشر .. ريناد
زدتم لموضوع القهوة حلاوة بمروركم الذيذ
بارك الله في أعماركم على الطاعة
حفظكم الباري

أم معاذ 24th October 2012 05:34 AM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير الجزاء على الموضوع الرائع .

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

ديني يقيني 24th October 2012 07:50 AM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم معاذ عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير الجزاء على الموضوع الرائع .

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



وجزاكِ بالمثل حبيبتي .. أم معاذ
حللتِ مرحباً يا الغالية
شكرا لمرورك الكريم
رعاك الله

أم محمد 26th October 2012 01:43 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكوووووور ة والله يعطيك الف عافيه

أمه لله 26th October 2012 11:12 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خير كلماتك دائما تلامس القلب
اللهم لاتحرمنا حلاوة البلاء

ديني يقيني 28th October 2012 07:52 AM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم محمد عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكوووووور ة والله يعطيك الف عافيه



أسعدني مرورك حبيبتي .. أم محمد
الله يعافي بدنك
جزاكِ الله خير
حفظك الباري

ديني يقيني 28th October 2012 07:54 AM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمه لله عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خير كلماتك دائما تلامس القلب
اللهم لاتحرمنا حلاوة البلاء



وجزاكِ بالمثل غاليتي .. أمة الله
وسلم لنا قلبك حبيبتي
شكرا لتواجدك في صفحتي
حفظك الرحمن

ام ريم 28th October 2012 09:30 AM

جزاك الله خيراحبيبتي ديني يقيني على هذا
الطرح الرائع
احلي ما فى البلاء احساسك بان الله يحبك
فأن اشد الناس بلاءا الانبياء

فالحمد لله فى السراء والضراء
ولكن اخواتي المهم الصبر عند البلاء
والاحتساب عند وقوع اى مصيبه
حتى ننال الاجر العظيم


ديني يقيني 3rd November 2012 04:36 AM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم محمد عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكوووووور ة والله يعطيك الف عافيه



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حبيبتي .. أم محمد
الله يعافي بدنك يارب
مرورك أسعدني غاليتي

حفظك الباري

ديني يقيني 3rd November 2012 04:39 AM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمه لله عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خير كلماتك دائما تلامس القلب
اللهم لاتحرمنا حلاوة البلاء



وأنتي من أهل الجزاء يا الغالية
أمة الله
وسلم لنا قلبك حبيبتي
أنرتي بوجودك صفحتي
رعاكِ الله

ديني يقيني 7th November 2012 02:00 PM

حبيباتي .. أم محمد .. أمة الله
شاكره لكم مروركم الكريم
اضأتم موضوعي بتواجدكم
بارك الله فيك
رعاكم الله

دمعة تائبة 12th September 2013 02:40 AM

كلمات قيمة
جزاك الله خير أمي
وبارك الرحمن فيك
وفي جهودك
لا خلا ولا عدم يالغالية


الساعة الآن 12:59 PM.

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd استضافة وبرمجة