![]() |
أتريدينَ نضارةً في وجهك
تعالَي: نتأمّلْ حديثاً لرسول الله-صلّ اللهُ عليهِ وسلّم ، قد لا نكونَ تأمّلناهُ ووقفنا عنده
هذا الحديث يرويه عبدُ الله بن مسعود -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّ الله عليه وسلّم ، يقول : نضَّر الله امرءًا سمِع مقالَتي فوعاها وحفِظها وبلَّغها فرُبَّ حاملِ فقهٍ إلى من هو أفقهُ منه ثلاثٌ لا يغلُّ عليهنَّ قلبُ مسلمٍ : إخلاصُ العملِ للهِ ومناصحةُ أئمةِ المسلمينَ ولزومُ جماعتِهم فإنَّ الدعوةَ تحيطُ من ورائِهم . الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] - المصدر: عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] - الصفحة أو الرقم: 2658 خلاصة حكم المحدث: صحيح قوله: « نضَّر الله امرءًا » ، أي: نعَّمَه . والنّضارة في الأصل: حُسنُ الوجهِ والبريق. وإنّما أرادَ حُسنَ خَلقه وقَدره. وقيل عن أهل الحديث: إني لأرى في وجوه أهل الحديث نُضرة. أشار به إلى إجابةِ دعوة -رسول الله- لهم. ( والنّضارة في الأصل حُسنُ الوجه وبريقة ، كما جاء في قوله تعالى {وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة} أي: حسَّنةٌ بهيةٌ مشرقةٌ مسرورة ، وقال الشّيخ محمّد مُختار الشّنقيطي-حفظه الله في معنى نضّر الله: قال "أي: بيَّضَ الله وجهَه". وقال بعضُ العُلماء : إنّه يُحشر يومَ القيامة أبيضَ الوجهِ مُشرق ، مستنيرًا بهذا العِلم . وقال البعض: إن الله يُنَضِّرُ لأهلِ الحديث وجوهَهُم في الدُّنيا و الآخرة . وتقديره عند بعض العُلماء: جمّلهُ الله وزيّنه ، وأحسن من فسّرها هو القرآن {وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة} أي: كما تقدّم: مُشرقة حسنةٌ بهيّةٌ ناعمة ، وهذا التّفسير يوافقُ قولَ من قالَ من العُلماء: ( جمَّلهُ الله وزيَّنَه ) . قال بعضُ الشُرّاح في هذا الحديث : وفيه: فضيلة للضابط الحافظ ألفاظ السنَّة " فوظيفة الْحَامِل الْجَاهِل فِي هَذِه الْأَمَانَة أَن يُؤَدِّيهَا إِلَى أَهلهَا بِالْوَفَاءِ وَالتَّسْلِيم، ووظيفة الْحَامِل الحاذق أَيْضا أَن يُؤَدِّيهَا إِلَى من عساه أحذق مِنْهُ فِي الْفَهم والتَّفهيم " . وفي هذا الحديث بيانُ فضلِ من اشتغلَ بسُنّة الرَّسولِ- صل الله عليه وسلم ؛ حيثُ دعا له الرسولُ الله صل الله عليه وسلّمَ- بهذه الدَّعوةِ العظيمة . يقول ابن القيم- رحمه الله تعالى- عن هذا الحديث: «ولو لم يكن في فضل العِلم إلا هذا وحده لكفى به شرفا ، لأنَّ من قامَ بتبليغ حديثِ رسول الله -صلّ الله عليه وسلّم- وبثِّه في الأُمَّة ؛ دخل تحتَ هذه الدَّعوة النبويّة المُتضمِّنة لجمالِ الظّاهر و الباطن ، فإن النُّضرة هي البهجةُ والحُسْنُ الذي يُكساهُ الوجهُ من آثار الإيمان وابتهاج الباطن به ، وفرح القلب وسروره ، حيث تظهر هذه البهجة ، وذلك السُّرور ، وتلك الفرحة نضارة على الوجه ، ولهذا جمع الله سبحانه بين السرور والنضرة ، في قوله تعالى: فَوَقاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُوراً . فالنّضرة في وجوههم ، والسُّرور في قلوبهم ، من حيث إن النَّعيم وطيب القلب (كلاهما) يُظهر نضارةً في الوجه ، كما قال تعالى: إِنَّ الْأَبْرارَ لَفِي نَعِيمٍ* عَلَى الْأَرائِكِ يَنْظُرُونَ* تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ . والمقصود أن هذه النَّضرة في وجه من سمع سُنَّة رسول الله -صلّ الله عليه وسلّم- هي أثرُ تلك الحلاوة ، وهذه البهجة ، وذلك السُّرور الذي في قلبه وباطنه" . فهذه من البُشريات التي تنشرحُ لهُ القلوب ، وتبتهجُ لها النّفوسُ: أيْ أخيّة - إن كُنتى تُريدينَ حلاوةً وطلاوةً ونضارةً في وجهِك ؛ فأحسني فَهمَ حديثِ رسولِ الله -صلَّ اللهُ عليه وسلّم - وكوني دقيقةً في حِفظهِ وضَبطِه ، وفي تبليغ هذا العِلم للنّاس ؛ فإنَّك إن فعلتِ ؛ نلتِ سناءاً وبهاءاً ونُضرةً ونعيماً في الدُّنيا والآخرة .. ( أنعِم وأكرِم بها من حظْوة )! أسألُ اللهَ أن يرزقنيها وأخيّاتي . |
رد: أتريدينَ نضارةً في وجهك
سدد الله على الخير خطاك ....
ونفع بك الإسلام و المسلمين |
رد: أتريدينَ نضارةً في وجهك
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] |
رد: أتريدينَ نضارةً في وجهك
روعــــــــــــــــــة موضوعك أفرحتني سلمت أناملك وسلم إبداعك ودمتي بحفظ الله ورعايته |
رد: أتريدينَ نضارةً في وجهك
بارك الله فيك ..
موضوع جميل ... ربي يبارك في مجهودك .. [img3]https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRfBxUAG33NoCHCCeQRenfS48ClV7m8q nm_q_juoqGzj2gcjPOg1g[/img3] |
رد: أتريدينَ نضارةً في وجهك
اقتباس:
|
رد: أتريدينَ نضارةً في وجهك
اقتباس:
|
رد: أتريدينَ نضارةً في وجهك
اللهم آآآآمين
ما شاء الله .. أسأل الله أن يبارك في عمرك على طاعته ولا يحرمنا من مجهودك ومواضيعك القيمة جزاكِ الله خير ونفع بما قدمتي الاسلام والمسلمين حفظكِ الله ورعاكِ |
رد: أتريدينَ نضارةً في وجهك
|
رد: أتريدينَ نضارةً في وجهك
جزاكى الله كل خير
|
| الساعة الآن 01:22 AM. |
Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
استضافة وبرمجة