منتدى روضة القرآن

منتدى روضة القرآن (http://rawdatelquran.com/vb/index.php)
-   المواضيع العامة (http://rawdatelquran.com/vb/forumdisplay.php?f=3)
-   -   إنصحني ... ولاتفضحني (http://rawdatelquran.com/vb/showthread.php?t=13904)

الملكة الفلسطينية 19th November 2014 04:02 PM

إنصحني ... ولاتفضحني
 
هنـــاك حكمـــة تقـــول :

طوبى لمن أهدى إلي عيوبي



هنالك مهارات وأساليب يجب أن يلم بها من يتصدي لنصح الأخرين
وإرشادهم وذلك
بغية الوصول للهدف المنشود

رساله أولهـــــــــــــــا

النصيــحــــــــة بالســــر :

فالإنسان بطبعه يكره التشهير ويعتبر النصيحة أمام الناس فضيحة
لهذا يحاول الدفاع عن نفسه ، ولقد حث الشرع علي النصيحة بالسر "
المؤمن يستر والفاجر يهتك

" لأن الهدف من النصيحة أن يقلع الشخص عن الخطاء ،
وليس الغرض إشاعة عيوبه أمام الأخرين ..



رساله ثــانيهــــــــــا

إستـــخـدام أسلــوب الحــكمــة :

" الشدة من غير عنف واللين من غير ضعف "



رساله ثــالثــهــــا

إنتقــــــاء الإســــــلوب :

الإسلوب الأمثل في العرض ومحاولة الترغيب والترهيب والثناء الشرعي
بما فيه ،ومحاولة ضرب الأمثلة الماضية والحاضرة .






رساله رابعــــــــــها

التلميح دون تصريح :

أحياناً يكون التلميح بالنصيحة أفضل من التصريح ،
أي محاولة النصح بطريقة غير مباشرة
كما يفضل البعد عن النقد المباشر وأسلوب الأمر ،
فهذا أدعي للقبول .







رساله خامســــــــــــها

الكــــلمة الطيبـــــة :

للكلمة الطيبة والإبتسامة سر لقبول النصيحة ،
فكلمة لينة رقيقة وإبتسامة ساحرة هي خير .





وردهلقد كان هذا الموضوع من أكثر ما أعجبني وأثر في فقررت أن أنقله لكن يا أخواتي ورده
ومن لها زيادات يمكنها أن تضيفها في الردود وشكرا
أختي انصحيني ولا تفضحيني


نشوي عنتي محمود 19th November 2014 04:06 PM

أهلا وسهلا بك يا الملكة الفلسطينية منورنا في المنتدي وخاصة في قسم منتديات روضة القرآن النسائى موضوعك نال أعجابنا وشكرا لك على الطرح في قسم منتديات روضة القرآن النسائى نرجو منك المزيد وتفيدنا وتستفيد :) نشكرك يا جميل ...

ديني يقيني 20th November 2014 02:13 AM

رد: إنصحني ... ولاتفضحني
 
جزاكِ الله خير حبيبتي
ونسأل الله أن يجعلنا ممن يدعون في سبيل الله بالموعظة الحسنة
لقولة تعالى في سورة النحل (125)

(ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ
هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ)

تقبل الله منا ومنكم صالح العمل
وبارك الله فيكِ وفي جهودك القيمة

حفظكِ الله ورعاكِ










الملكة الفلسطينية 20th November 2014 12:03 PM

رد: إنصحني ... ولاتفضحني
 
اللهم امين يارب العالمين
بارك الله فيكم اخواتي على مروركم الطيب

أم معاذ 22nd November 2014 06:28 AM

رد: إنصحني ... ولاتفضحني
 
جزاك الله خيرا حبيبتي على الانتقاء الطيب
جعله الله في ميزان حسناتك
بارك الله فيك ونفع بك

الملكة الفلسطينية 18th December 2014 07:31 PM

رد: إنصحني ... ولاتفضحني
 
اللهم امين يارب
واياكم اخواتي الحبيبات
حغظكم الله ورعاكم

أم حفص 21st December 2014 01:00 AM

رد: إنصحني ... ولاتفضحني
 
بارك الله فيكِ حبيبتى ....
وجزاك الله كل خير ...
ونفع بك الإسلام والمسلمين

الملكة الفلسطينية 29th December 2014 09:13 AM

رد: إنصحني ... ولاتفضحني
 
واياكم ياارب
جزيتم كل خير


الساعة الآن 08:56 AM.

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd استضافة وبرمجة