![]() |
سؤال مبتدئ عن التخريج..
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله،
لدي بعض الأسئلة تتعلق بالتخريج: - هل يخرج الطالب عدة احاديث في وقت واحد؟ فيقلب المسند مثلا بحثا عن الحديث الاول والثاني..ام يبقى في حديث حتى يجد له طرقا كثيرة ثم ينتقل للذي بعده؟ - متى ينتقل الطالب للحديث الذي يليه، بمعنى كم عدد الطرق التي لابد ان يجدها قبل ان ينتقل لما بعده؟ - بالنسبة للطالب الذي لم يسبق له التخريج فبما يبدئ؟ هل يخرج احاديثا صحيحة ام معلولة ام يبدء بكتاب مختصر كالأربعين النووية مثلا؟ - هل يستخدم الطالب الفهارس مطلقا ام فقط في كتب التاريخ والتراجم والتي لا يمكن ايجاد الحديث الا بالفهارس؟ -اذا كان الحديث معلولا، فهل يبحث عن رجال الاسانيد كلها التي وجدها؟ - بالنسبة للعلل متى ينظر الطالب فيها، فمثلا بعد البحث عن الطرق ماذا يفعل؟ هل يرى رجال السند ثم يبحث عن الحديث في كتب العلل ام يجعل العلل سابقة؟ - اخيرا، سمعت الشيخ الطريفي في الانترنت قال ينبغي للطالب ان يكون له في كل فن متنا يحفظه وذكر من جملة هذه العلوم علم العلل، فسؤالي هل يوجد متنا في علم العلل يحفظ؟ وجزاكم الله خيرا.. عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] |
| الساعة الآن 12:40 PM. |
Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
استضافة وبرمجة