منتدى روضة القرآن

منتدى روضة القرآن (http://rawdatelquran.com/vb/index.php)
-   - الشعر و القصائد و القصص و همس الكلمات وعذب الخواطر (http://rawdatelquran.com/vb/forumdisplay.php?f=299)
-   -   مـاذا أصـابك يـا وطـن (http://rawdatelquran.com/vb/showthread.php?t=3804)

أم محمد 19th October 2012 06:45 AM

مـاذا أصـابك يـا وطـن
 
مـاذا أصـابك يـا وطـن

أنـا من سنين لـم أره

لـكن شيئا ظـل في قـلـبي زمانا يذكـره‏..‏

***
عمي فرج‏..‏

رجل بسيط الحال

لم يعرف من الأيام شـيئاً

غير صمت المتـعبـين

كنـا إذا اشـتدت ريـاح الشك

بين يديه نـلتمس اليقين‏..‏

كـنا إذا غـابت خـيوط الشـمس عن عينـيه

شـيء في جوانحنـا يضل‏..‏ ويستكين

كنـا إذا حامت علي الأيام أسراب

من اليأس الجسور نـراه كـنز الحالمين‏..‏

كـم كـان يمسك ذقـنه البيضاء في ألم

وينظـر في حقول القـمح

والفئـران تـسكـر من دماء الكـادحين
***
عمي فـرج‏..‏

يوما تقلـب فـوق ظـهر الحزن

أخـرج صفحة صفراء إعلانا بـطـول الأرض

يطلب في بـلاد النـفـط بعض العاملين

همس الحزين وقـال في ألم‏:‏

أسافر‏..‏ كـيف يا الله

أحتمل البعاد عن البنية‏..‏ والبنين ؟‏!..‏

لم لا أحج‏..‏ فـهل أموت ولا أري

خير البرية أجمعين‏..‏

لم لا أسافر‏..‏ كلـها أوطـانـنـا‏..‏

ولأنـنـا في الهم شـرق‏..‏ بيننا نسب ودين‏.‏

شات
،
منتدى

لـكنه وطـني الـذي أدمي فـؤادي من سنين

ما عاد يذكرني‏..‏ نـساني‏..‏

كـل شيء فيك يامصر الحبـيبة

سوف يـنسي بعد حين‏..‏

أنا لـست أول عاشق نـسيته هذي الأرض

كم نـسيت ألوف العاشقين‏..

***‏
عمي فرج‏..‏

قـد حان ميعاد الرجوع إلي الوطـن

الكـل يصرخ فـوق أضواء السفينة

كـلـما اقـتـربت خيوط الضوءعاودنا الشـجن

أهواك يا وطني‏..‏

فلا الأحزان أنـستني هواك ولا الزمن

عمي فرج‏..‏

وضع القميص علي يديه

وصاح‏:‏ يا أحباب لا تتعجبوا

إني أشم عبير ماء النـيل فوق الباخره

هيا احملـوا عيني علي كفي

أكاد الآن ألمح كل مئذنة

تطـوف علي رحاب القاهره‏..

هيا احملوني

كـي أري وجه الوطـن‏..‏

دوت وراء الأفق فرقـعة

أطاحت بالقـلوب المستـكينه

والماء يفتـح ألف باب

والظـلام يدق أرجاء السفينه

غاصت جموع العائدين تناثـرت

في الليل صيحات حزينه

***
عمي فرج‏..‏

قـد قام يصرخ تـحت أشـلاء السـفينه

رجل عجوز

في خريف العمر من منكم يعينه

رجل عجوز ....آه يا وطني

أمد يدي نحوك ثم يقطعها الظـلام

وأظل أصرخ فيك‏:‏ أنقذنا‏..‏ حرام

وتسابق الموت الجبان‏..‏

واسودت الدنيا وقـام الموت

يروي قصة البسطاء

في زمن التـخاذل والتنـطـع والهوان‏..‏

وسحابة الموت الكـئيب

تـلف أرجاء المكـان

***
عمي فرج‏..‏

بين الضحايا كان يغمض عينـه

والموج يحفر قبره بين الشـعاب‏.‏

وعلي يديه تـطل مسبحة ويهمس في عتاب

الآن يا وطـني أعود إليك

تـوصد في عيوني كل باب

لم ضقـت يا وطني بـنـا

قد كـان حلـمي أن يزول الهم عني‏..‏ عند بابـك

قد كان حلمي أن أري قبري علي أعتابـك

الملح كفـنني وكان الموج أرحم من عذابـك

ورجعت كـي أرتاح يوما في رحابك

وبخلت يا وطني بقبر يحتويني في ترابك

فبخلت يوما بالسكن

والآن تبخـل بالكفـن

ماذا أصابك يا وطـن‏..

للشـآعر : فـاروق جـويدة


أمه لله 19th October 2012 04:54 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك على هذا النقل

أمه لله 19th October 2012 04:54 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك على هذا النقل

ام ريم 19th October 2012 07:00 PM


جزاك الله خيرا حبيبتي
انا بحب كتيييييير اشعار هذا الشاعر
مشكوووووووووووووره

♥ renad ♥ 23rd October 2012 01:48 AM


جزاك الله خيرا

أحتي أم محمد
قصيده رائعه جدااا
سلمت يداك لما نقلتِ
وجعلها الله في ميزان حسناتك

وبارك الله في شاعرنا الجميل فاروق جويده
انا كمان بحب كتاباته جدااا
جعلها الله في ميزان حسناته


أم محمد 24th October 2012 01:58 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة renad (المشاركة 16024)

جزاك الله خيرا

أحتي أم محمد
قصيده رائعه جدااا
سلمت يداك لما نقلتِ
وجعلها الله في ميزان حسناتك

وبارك الله في شاعرنا الجميل فاروق جويده
انا كمان بحب كتاباته جدااا
جعلها الله في ميزان حسناته


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
با رك الله فيكى حبيبتى

أم محمد 24th October 2012 02:08 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمه لله (المشاركة 15928)
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك على هذا النقل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جز اكى الله خير ا حبيبتى على
الر د


الساعة الآن 01:33 PM.

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd استضافة وبرمجة