منتدى روضة القرآن

منتدى روضة القرآن (http://rawdatelquran.com/vb/index.php)
-   المواضيع العامة (http://rawdatelquran.com/vb/forumdisplay.php?f=3)
-   -   *** كلام جميل لابن القيم عن الإخلاص *** (http://rawdatelquran.com/vb/showthread.php?t=5226)

سجدة لرب العالمين 3rd April 2013 12:40 AM

*** كلام جميل لابن القيم عن الإخلاص ***
 
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قال الإمام عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] ابن قيم الجوزية عليه رحمة رب البرية :
السنة شجرة , والشهور فروعها , و الأيام أغصانها ,و الساعات أو راقها , و الأنفاس ثمراتها , فمن كانت أنفاسه في طاعة فثمرة شجرته طيبة , و من كانت في معصية فثمرته حنظل .
إنما يكون الجَدَادُ يوم المعاد , فعند الجداد يتبين حلو الثمار من مرها .
و عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] و التوحيد شجرة في القلب ,فروعها الأعمال ,وثمرُها طيب الحياة في الدنيا و النعيم المقيم في الأخرة , و كما أن ثمار الجنة لا مقطوعة و لا ممنوعة فثمرة التوحيد و عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] في الدنيا كذلك .

و الشرك و الكذب و الرياء شجرة في القلب , ثمرها في الدنيا الخوف و الغم وضيق الصدر و ظلمة القلب , و ثمرها في الآخرة الزقوم و العذاب المقيم , و قد ذكر الله هاتين الشجرتين في سورة إبراهيم . [الفوائد : ص - 214 ] .

أشار رحمه الله إلى قوله تعالى :

[أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء
(24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) و َمَثلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ (26) يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللّهُ مَا يَشَاء (27) ] ( سورة إبراهيم الآية 24 -27 )
______________


رحمة الله عليك يا إمام

أم حفص 3rd April 2013 03:06 AM

أسعدك البارى فى الدارين حبيبتى ....
ونفع بك الإسلام و المسلمين

زوجى جنتى 3rd April 2013 05:40 AM

جعلها الله في ميزان حسناتك
الله يعطيك العافيه
بارك الله فيك
تسلم يدينك
جزاك الله خير وجعل الخير دربك وممشاك
وجزاك الله الجنه
اسعدك الله في الدارين
حفظك الله من كل مكروه
وانار الرحمن دربك بالايمان

أم معاذ 3rd April 2013 06:01 AM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرًأ وبارك فيك .

جعله الله في ميزان حسناتك .

نسأل الله أن يرزقنا الإخلاص والسداد .

ديني يقيني 3rd April 2013 10:57 AM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
رحم الله إمامنا وشيخنا ابن القيم وأسكنه أعالي الجنان
كان حقا وصدقا بديع القول
جزاكِ الله عنا كل خير حبيبتي .. سجدة لرب العالمين
وزادك الله علما ونورا وألهمك طريق الرشد والفلاح
ننتظر بشوق لجديدك المفيد
بارك الله فيك

سجدة لرب العالمين 26th April 2013 02:18 AM

اللهم امين
واياكم خير الجزاء
وبارك الله فيكم جميعا
وجمعا ديما على الحق
امين يارب العالمين

أمه لله 10th September 2013 01:56 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خير وثقل به موازين حسناتك
بارك الله فيك
وفي جهودك ولا حرمك ربي جزيل العطاء
اللهم ارزقنا اﻹخلاص
في القول والعمل

التائبة الى الله 11th September 2013 07:44 AM

جزاك الله خير
وثقل به موازين حسناتك

دمعة تائبة 12th September 2013 02:43 AM

جزاك الله خير
وبارك الله فيك
لا حرمك ربي اﻵجر والمثوبة


الساعة الآن 12:56 PM.

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd استضافة وبرمجة