منتدى روضة القرآن

منتدى روضة القرآن (http://rawdatelquran.com/vb/index.php)
-   عامة________مواضيع عامة في كل المجالات __________ عامة (http://rawdatelquran.com/vb/forumdisplay.php?f=372)
-   -   قصة النملة التي انقذت امة (http://rawdatelquran.com/vb/showthread.php?t=81399)

ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران 29th August 2015 05:11 PM

قصة النملة التي انقذت امة
 
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
النملة فعلت أحد عشر شيئاً لكي تنقذ أمتها ..

يقول الله تعالى : (( حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لايحطمنكم سليمان وجنوده وهم لايشعرون )) النمل18

ماذا فعلت النملة؟

فعلت عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] أحد عشر شيئاً لكي تنقذ أمتها ..
النملة لم تشجب ، ولم تستنكر ، ولكنها كانت إيجابية ..
فتحركت وفعلت الآتي :

تقريرعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] :

ومن هنا نستنبط هذه الأشياء :

أولاً :عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] حملت الهم فسعت لإنقاذ أمة النمل !
وحمل الهم يستدعي التحرك لإنقاذ الأمة والعمل للإسلام .

ثانياً : أنذرتعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] باقي أمم النمل بالخطر القادم عليهم قبل وقوعه ،
ولم تنتظر حتى يأتي العدو .
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
ثالثاً : أدركت خطورة المسئولية وأهميتها .

رابعاً : أنقذتعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] بهذا أمة النمل من الهلاك .

خامساً : قدمت كل ماتملك لأمتها !! فماذا قدمنا لديننا ؟

سادساً : ضحتعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] بنفسها في سبيل المملكة والرعية حيث ينزل جيش سليمان من قمة الجبل إلى الوادي ، ولن يرى هذه النملة،
وكأنها تقول ليس المهم أن أموت ، ولكن المهم أن يعيش الباقي في عزة ،
ولم تقل : نفسي نفسي مصلحتي ومصلحة عيالي .

سابعاً : لم تهربعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] بعد الإحساس بالخطر ، وهي الوحيدة من بين النمل التى شعرت بالخطر ، ولاحظته من بعيد .

ثامناً : لم تقل ماذا أفعل بمفردي أمام هذه القوة ؟ كما نقول نحن الآن ( إحنا موقدهم ) ..
ولم تقل :لاقِبل لنا بجيش سليمان ..

عندها صبر وجلد وجدية وقوة تحمل ، علمتعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] أنه لاحياة لها ولانجاة لها بدون نجاة أمتها ، فالنملة جزء لايتجزأ من أمة النمل ،
وهذا هو سر تسمية السورة باسم سورة النمل ، وليس سورة النمل
بخلاف سورة البقرة لم يقل سورة البقر ،
لأن البقرة يمكن أن تعيش وحدها ،
وكذلك سورة العنكبوت فإنك نادراً ماتجد عنكبين معاً ،
وكذلك سورة الفيل لم يقل سورة الفيلة ،
لأن الفيل ممكن يعيش بمفرده ، فالنملة لاتعيش إلا في حياة النمل .

تاسعاً : كانت حريصة على الخير لأمتها كحرصها
على الخير لنفسها ، فعن معاذ بن جبل سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم / عن أفضل الإيمان
قال : {{ أن تحب لله ، وتبغض لله ، وتُعمل لسانك في ذكر الله }} ، قال : ثم ماذا يارسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ، قال :
{{ وأن تحب للناس ماتحب لنفسك وتكره لهم ماتكره لنفسك }} .
النملة عضو في جسد ولاحياة للعضو إذا انفصل عن الجسد .

عاشراً : كانت ثمرة صدق الدعوة أن استجاب النمل لها ولم يقل : من أنت ؟ ماذا تقولين ؟ ولماذا أنت بالذات ؟
ولم تعترض نملة واحدة عليها ،
أو تتهمها بحب الظهور ... إلى غير ذلك
مما فعلته الأمم من البشر مع رسلها ، وهم يحذرونهم خطراً أعظم بكثير من خطر سليمان وجنوده !!
إحدى عشرة : أنصفت الخصم ،
والتمست له العذر ، ولم تتهمه بالاعتداء على المملكة ، فقالت :
(( لايحطمنكم سليمان وجنوده وهم لايشعرون )) .

وهنا سؤال : لماذا قالتعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] : ادخلوا مساكنكم ولم تقل دياركم أو بيوتكم ، مع أن القرآن ذكر في سورة النحل ، آية 68 :
(( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ... )) .

وفي سورة العنكبوت ، آية 41 : (( كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت ... )) .
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
الإجابة :
أن عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] قدرت ما أثارت من ذعر في نفوس النمل ، إذ فعلت فيهم فعل صافرة إنذار انطلقت في أعقاب غارة من الغارات ،
وأن النمل بات في أمس الحاجة إلى ما يُهدىء من ثائرته ،
وما يُسكن روعته ، فكان اختيار (( مساكن )) أنسب من بيوت ، لما توحي به
من سكن وسكينة ، أصبحا مطلب النمل الأول في هذا المقام ، ولذلك يقول ربنا : (( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً
لتسكنوا إليها .. )) الروم : 21
يقول الله : (( لتسكنوا إليها )) ..
وليس لتبيتوا عندها .
(( الله الذي جعل لكم الليل لتسكنوا فيه والنهار مبصراً )) غافر 61 .
اذا كانت هذة عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] أمة كاملة من بني جنسها فنحن من ينقذنا..
اللهم ارزقنا بمن ينقذنا
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

1- نادت يا ..
2- ونادت أي ..
3- ونبهت ها ..
4- وسمت النمل ..
5- وأمرت ادخلوا ..
6- وحددت مساكنكم ..
7- وحذرت لايحطمنكم ..
8- وخصت سليمان ..
9- وعمت وجنوده ..
10- وأشارت وهم ..

11_والتمست العذر : لايشعرون ..


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]




المصدر: عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



للوصول الينا ومتابعة كل جديداكتبي بمحرك البحث (منتدى عـدلات) او (3dlat)



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


الساعة الآن 02:30 PM.

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd استضافة وبرمجة