الموضوع
:
قل...ولا تقل...
عرض مشاركة واحدة
2nd October 2014
#
11
هيئة التدريس
الملف الشخصي:
تقييم العضو:
قوة السمعة: 286
رد: قل...ولا تقل...
قال ابن تيميّة رحمه الله :"
اعلم أنّ اعتياد
اللغة
يؤثر في العقلِ والخلقِ والدينِ تأثيراً قويّاً بيّناً ، ويؤثر أيضاً في مشابهةِ صدرِ هذه الأمّةِ من الصحابةِ والتابعين ، ومشابهتهم تزيد العقلَ والدينَ والخلقَ ، وأيضاً فإنّ نفس
اللغة
العربية
من الدين ، ومعرفتها فرضٌ واجبٌ ، فإنّ فهم الكتاب والسنّة فرضٌ ، ولا يُفهم إلاّ بفهم
اللغة
العربية
، وما لا يتمّ الواجب إلاّ به فهو واجب ".
و قال ابن تيميّة رحمه الله أيضاً :
"
فإنّ اللسان العربي شعار الإسلام وأهله ، واللغات من أعظم شعائر الأمم التي بها يتميّزون " اقتضاء الصراط المستقيم ص 203 .
و قال ابن تيميّة رحمه الله :
"
معلومٌ أنّ تعلمَ
العربية
وتعليمَ
العربية
فرضٌ على الكفاية ، وكان السلف يؤدّبون أولادهم على اللحن ، فنحن مأمورون أمرَ إيجابٍ أو أمرَ استحبابٍ أن نحفظ القانون العربي ، ونُصلح الألسن المائلة عنه ، فيحفظ لنا طريقة فهم الكتاب والسنّة ، والاقتداء بالعرب في خطابها ، فلو تُرك الناس على لحنهم كان نقصاً وعيباً " الفتاوى 32/252.
حياتي أمل
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن المشاركات التي كتبها حياتي أمل