![]() |
![]() |
|
|
#1 | |
|
مدير ومالك المنتديان
![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أحسن الله إليكم، الأسماء الستة فيها ثلاث لغات؛ الأولي: الإتمام، إلا في «هن»؛ فالأحسن فيها النقص. الثانية: النقص. الثالثة: القصر. ثم ذُكر بعد ذلك خلاف في الإعراب علي ثلاثة مذاهب: 1- مذهب البصريين: أنها معربة من مكان واحد، والألف، والواو، والياء: هي حروف الإعراب. 2- مذهب سيبويه: أنها معربة من مكان واحد أيضًا، وإعرابها بحركات مقدرة علي الألف، والواو، والياء. 3- مذهب الكوفيين: أنها معربة من مكانين؛ فالضمة والواو -جميعًا- علامة الرفع، والألف والفتحة -جميعًا- علامة النصب، والياء والكسرة -جميعًا- علامة الجر. والحاصل: أن عندي سؤالين؛ الأول: ما معني أنها معربة من مكان واحد، أو مكانين؟ الثاني: هل الخلاف الثاني مُنصَب علي لغة الإتمام؟ الثالث: هل ثمة فرق بين قولهم: فيها ثلاثة إعرابات -مثلًا-، وقولهم: فيها ثلاث لغات، أو لهجات؟ المصدر... اثبت وجودك
..
|
|
![]() من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|