![]() |
![]() |
|
|
#1 | |
![]() ![]() |
لماذا أنتى حزينة هكذا أخيتى؟..
وما هذه الهموم التي تخفينها بين أضلعك ؟.. ... لقد أتعبك الأرق والسهر، وذوى عودك وذهبت نضرتك..لماذا كل هذه المعاناة..؟ فهذا أمر قد جرى وقدر، ولا تملكين دفعه إلا أن يدفعه الله عنك، ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها، فلا تكلفي نفسك من الأحزان مالا تطيقين !.. استغلي مصيبتك لصالحك لتكسبي أكثر مما تخسرين، كي تتحول أحزانك إلى عبادة الصبر العظيمة – عفواً – إنها عبادات كثيرة وليست واحدة ! كالتوكل..والرضا..والشكر. فسيبدل الله بعدها أحزانك سروراً في الدنيا قبل الآخرة، لأن من ملأ الرضا قلبها فلن تجزع من مصيبتها، وهذا والله من السعادة.. ألا ترين أن أهل الإيمان أبش الناس وجوها مع أنهم أكثرهم بلاء ! فكوني فطنة..فالدنيا لا تصفو لأحد وكلما انتهت مصيبة أتت أختها.. وقد قيل : إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه ياصابرة.. ربما وجدت نفسك فجأة في بحر الأحزان تغالبين أمواج الهموم القاتلة وهي تعصف بزورقك الصغير.. بينما تجدفين بحذر يمنة ويسرة..ولكن الأمواج كانت أعلى منك بكثير ولم يبق إلا أن تطيح بك.. وفي تلك اللحظات السريعة أيقنت بأن لا مفر لك من الله إلا إليه فذرفت عيناك..وخضع قلبك معها.. واتجه كيانك كله إلى الكريم يدعوه يا رب..ياالله ..يا فارج الهم فرج لي.. هنا سكن بحر أحزانك.. وهدأت أمواجه العالية..وسار قاربك فوقه بهدوء واطمئنان.. إن شيئاً من الواقع لم يتغير سوى ما بداخلك.. قال الله تعالى { إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ} (الرعد: 11). لقد تحول جزعك إلى تسليم، وسخطك إلى رضا.. فاجعلي هذه الهموم والأحزان أفراحا لك في الآخرة واحتسبي: 1-أجر الصابرين، فالصابرة يكب عليها الأجر بلاعد ولاحد، قال الله تعالى{إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} (الزمر:10). 2-أن تفوزي بمعية القوي العزيز، قال الله تعالى{ َواصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} (الأنفال:46). 3-أن يحبك الله وما أنبلها من غاية، قال الله تعالى{ وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ} (آل عمران:146). 4-أن تكون لك عقبى الدار، قال الله تعالى {وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ (22) جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ (23) سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ (24)} [الرعد : 22 - 24] 5-احتسبي في صبرك على مصيبتك أن ينصرك الله ويجبر كسرك وتكون العاقبة لك، قال الله تعالى{فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ} (هود:49). 6-أن تكوني من المفلحين الناجين، قال الله تعالى{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} (آل عمران:200). 7-المغفرة والأجر الكبير، قال الله تعالى{إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ} (هود:11). 8-أن تنالي صلوات من ربك ورحمة وهداية لما يحبه ويرضاه.. قال الله تعالى {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِالصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ} (البقرة:155-157). 9- انظري إلى الأشجار في فصل الخريف كيف تتساقط أوراقها ما أروع هذا المنظر!.. إن احتسابك للمصيبة سيجعل ذنوبك تتساقط كما تحط الشجرة ورقها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من مسلم يصيبه أذى من مرض فما سواه إلا حط الله [ به] سيئاته كما تحط الشجرة ورقها"رواه البخاري الصبر ليس فقط على أقدار الله المؤلمة.. إنما هناك أيضا الصبر على طاعة الله وتنفيذ أوامره.. كذلك الصبرعن فعل المعاصي.. فلا تنسي أن تحتسبي تلك الأجور في جميع أنوع الصبر..رزقك الله ثواب الصابرات. قال بعض السلف: ( لولا مصائب الدنيا لوردنا القيامة مفاليس ) اثبت وجودك
..
|
|
![]() من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#2 |
![]() ![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم
موضوع جدا قيم أختي ويستحق الإطلاع فالصبر أجره عند الله عظيم .... وليس كل مبتلى صابر ..... فالله جعل الناس درجات في الصبر لرففعتهم كل حسب قدرته واستطاعته ......... نسأل الله أن يجعلنا من الذين ابتلاهم فصبروا ولم يجزعوا وأن يجعل ابتلاءنا رفعة لنا |
|
|
|
|
|
#3 |
![]() ![]() |
راااائع حبيبتي .. أم ميار
نسأل الله أن يجعلنا من الصابرين عند البلاء بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك حفظك الرحمن |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
|
|
|
|
|
|
#4 | |
![]() ![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرًا وبارك فيك . ![]() |
|
|
|
|
|
|
#5 |
|
مشرفة قسم القصص والساحه العلميه
![]() |
جزاك الله خيرا حبيبتنا ام ميار
فالصبر عباده يغف عنها كثير من الناس ولو وضعناها نصب اعيننا لرتاحت قلوبنا .............. فلصابر عند المصيبه له اجر عظيم لايعلمه الا الله وايضا يجب على المسلم الصابر ان يشعر بالرضا بما قسمه الله له فما اجملها من عبادات وصفات يجب ان تتوفر في كل مسلم ومسلمه اللهم اجعلنا يا الله من الصابرين الشاكرين الراضين بقضائك |
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| الخلق الحسن | ام عمار بن ياسر | أدب وأخلاق ورقائق | 12 | 4th July 2014 07:58 PM |
| وقفات ومواعظ من حياة الحسن البصري | نسائم مكة | أدب وأخلاق ورقائق | 8 | 5th January 2014 04:31 AM |
| ترجمة الإمام الحسن البصرى | أم حفص | سيرة الأنبياء والسلف الصالح والأعلام | 6 | 10th December 2013 02:44 PM |
| من منالم يذق طعم الحزن | زوجى جنتى | رويات وقصص للعبرة والعظة | 2 | 22nd June 2013 08:20 PM |
| غزوة خيبر ووادي القرى | زهرة القرآن | السيرة النبويه العطرة | 2 | 11th June 2012 09:55 PM |
|
|