![]() |
![]() |
|
|
|
|
#1 | |
![]() ![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كنّتُ صغيراً على القهوة ! كنّتُ صغيراً على القهوة لكنْ !! ذاتَ مرةْ ذقتُ فنجانَ أبي قلتُ: أبي هذه القهوةُ مُرًةْ يا أبي باللهِ سُكًرْ قال: دعها لستَ مجبرْ قال جدي باسماً: مازال طفلاً وأخي الأصغرُ يرمى غمزةً نحوي ويسخرْ وأنا من خجلي أصبحتُ أصغرْ ![]() //// ![]() كان فنجانُ أبي في المنتصفْ رفع الفنجان َ هوناً وارتشفْ رشفةً أولى .. وأخرى في شغفْ ثم قال : يا بنيَ هذه القهوةُ تُدعى العربية قد ورثناها من التاريخ ِ سمراءَ نقية فتعلّمْ كيف تصبرْ كلَّ مرة يا بنيَ قهوةُ الأجدادِ حُرَّة أيُّ طعمٍ ٍ يتبقى عندما لا تصبحُ القهوةُ مُرَّة..! ////// هكذا الابتلاءات مرّة ، ولكن المؤمِن الحَق مَن يتكيف معها .. ألسنا نرى أن القهوة مرّة ؟ ومع هذه المرارة إلا أنّ الكثير يحبونها ! بل إنهم ليصِل بعضهم درجة الإدمان !! وبعضهم يستهويه شربها مع شيءٍ حالي ، برغم أنّ الحلا لا يحتاج لمرارة القهوة .. ولكن هكذا صارت الهواية .. ألا ترون أن بعضهم يقول (القهوة تعدّل المزاج ) ؟ فالبلاء كذلك يعدّل الإنسان ويصقل شخصيته ويهذّب حِدة طبعه .. ووالله ، مهما رأى الإنسان مُرَّ البلاء فإنّ رحمةَ الله أوسع .. وإنه ما اختار لعبده هذا الأمر إلا لصلاحِ أمره . ألسنا نرى تفاوتًا في حُب القهوة المرة ؟ بين محبٍ وعاشقٍ ومدمن وكاره ! ![]() فالبلاء كذلك يختلِف تقبّل الناس له .. بين راضٍ محبٍ للرحمن ، وبين صابرٍ محبٍ للرحمن ، وبين ساخطٍ غير راضٍ عن ربه . أوَليست القهوة العربية يُكره معها وضع السكر لأن حلاوته تُفسِد الطعم ؟ فكذلك البلاء .. يُكره معه ، ارتكاب معصية يتلذذ بها صاحبها ، ولكنه يُفسِد على نفسه ما في البلاء مِن جزاء . أليست القهوة مهما كثرت كميتها وتضاعف .. لابدَّ لها أن تنتهي ؟ فالبلاء كذلك لا بدّ أن ينتهي .. وهذي سنّـة الرحمن وتدبيره . ///// وأخيرا .... أليس المسلم يحمد الله إذا شرِب القهوة برغم مرارتها ؟ فكذلك فليفعل إذا ذاق مرارة البلاء .. ولربما مرارةٌ تأتي ، يعقبها الله بأيام سرور الحمد لله على كل حال مما أعجبني جدا اثبت وجودك
..
|
|
![]() من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#2 | |
|
مؤسس الموقع
![]() |
بارك الله فيكِ حبيبتى ....
وجزاك الله كل خير |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#3 | |
![]() ![]() |
وعليكم السلام ورحمة الله ويركاته الحمدلله في السراء والضراء موضوع في قمّة الروعة حبيبتي دائماً متميزة في الطرح .. بارك الله فيكِ وجعله في ميزان حسناتك .. اللهم ارزقنا رضاك والجنة |
|
|
|
|
|
|
#4 |
![]() ![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم
كلمات رائعة جدا تدل علىحسن اختيار ناقلها وأنت لاجدال فيك حبيبتي وفي نقلك رفع الله قدرك |
|
|
|
|
|
#5 | |
![]() ![]() |
ما شاء الله كلمات فعلا رائعه جزاك الله خيرا أمى الحنون الحمد لله على السراء والضراء اللهم ارزقنا الرضا مع انى بمووووووووووووت فى القهوه وبصراحه ما بيهمنى مرارتها لأنى تقريبا ادمنتها بارك الله فيك |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#6 |
![]() ![]() |
تقبلوا حبي وودي حبيباتي
همسة حق .. أم البشر .. ريناد زدتم لموضوع القهوة حلاوة بمروركم الذيذ بارك الله في أعماركم على الطاعة حفظكم الباري |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
|
|
|
|
|
|
#7 | |
![]() ![]() |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير الجزاء على الموضوع الرائع . ![]() |
|
|
|
|
|
|
#8 |
![]() ![]() |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
|
|
|
|
|
|
#9 | |
![]() ![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكوووووور ة والله يعطيك الف عافيه |
|
|
|
|
|
|
#10 |
![]() ![]() |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| بسكويت بطعم القهوة( الموكا) | أم محمد | مطبخ روضة القرآن | 5 | 11th October 2014 11:32 AM |
| فوائد القهوة الخضراء | Assou Youcef | الأعشاب والطب النبوي | 3 | 31st December 2013 07:35 AM |
| رب ارحمهما كما ربياني صغيراً | سجدة لرب العالمين | رويات وقصص للعبرة والعظة | 6 | 30th May 2013 12:10 PM |
| حبوب القهوة للرشاقه | أم حفص | الجمال والرشاقة | 2 | 10th May 2013 01:15 AM |
| القهوة والشاي يحافظان على صحة النباتات! | ام ريم | روضة الصحة العامة | 5 | 4th November 2012 12:13 PM |
|
|