![]() |
![]() |
آخر مواضيع المنتدى |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||||||
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
#1 | |
|
مدير ومالك المنتديان
![]() |
درر قيمة للمعتكفين
للشيخ محمد الشنقيطي حفظه الله مما ينبغي للإنسان أن يستشعر في اعتكافه حسن الظن بالله - تعالى - فالأدب مع الله في بيوته وفي العبادات أن يحسن العبد الظن بربه - تعالى - ، ولذلك تجد المحسنين الذي أحسنوا الظنون بربهم إذ ا قرؤوا القرآن خشعت قلوبهم ، وبكت من خشية الله عيونهم ، وسكنت في طاعة الله جوارحهم ، وخضعت ***** "من الأسباب التي تعين على الإجتهادفي الإعتكاف أن يستشعر نعمة الله عليه كم من ميتٍ تمنى هذه العشرة التي هو فيها فحيل بينه وبين ما يشتهي وكم من مريضٍ طريح الفراش يتمنى العافية التي أنت فيها، وكم من مشغول في تجارته وأمواله وأولاده شغل عن المكان الذي أنت فيه، فاحمد الله أن هيألك ذلك ويسرلك ذلك فإذا دخلت بهذا الشعور تحس أن الله أنعم عليك وأن الله اختارك من بين الناس عندها تعرف قيمة هذا الإعتكاف ***** أن تستشعر أنك ماتركت الوالدين ولا الأولاد ولا القرابات من أجل إضاعة الوقت في القيل والقال وشغل الأوقات في الأمور التي قد يكون فيهاالغيبةوالنميمةوالأمورالمحرمة إنماتركتهم من أجل ذكرالله ومن أجل طاعةالله فيستحب للإنسان أن يستشعرهذا الشعور حتى يستفرغ همته للخير والطاعة والبر نسأل الله التوفيق فإن العبد لايستطيع أن يصيب الخير إلا بتوفيق الله،فكم من محب للخير لايوفق له فيحال بينه وبين التوفيق للخير بسبب الذنوب " ***** ألذ ساعةعلى المعتكف حينما يكبر فيقبل على الله يقول الله أكبر فيحس أن همومه تبددت وأن غمومه انقطعت،ويتمنى أنه لو استدام هذه الصلاة فلا ينقطع منها أبدا ويتلو كتاب الله وهو يحس أنه طالما كان غريبا عن القرآن،وطالما أشغلته الشواغل،وأخذته المشاغل فهذه ساعات ولحظات طيبات مباركات للمؤمنين والمؤمنات،حينما أقبلوا على الله واستشعروا فضل ليلةالقدر وإدراكها.." ***** أن تحرص كل الحرص على العبادات الخفية التي هي بعيدة عن نظر الناس وعلم الناس وإذا قمت تصلي كأنه لا يراك أحد إلا الله وحده ، ولو كنت أمام الناس كلهم ، لاتبالي بالناس إذا أردت أن تكون معتكفا حقا كأنك في غرفتك لا يراك أحدا* إلا الله - تعالى - ،ولا تبالي بالناس ،كثروا أم قلّوا ، إذا الله - عز وجل - فتح عليك بهذا القلب السليم الذي يستشعر أن الله يسمعه ويراه.." ***** كذلك مما يعين على الاعتكاف: أن تدخل المعتكف وأنت تتصور لو أنها كانت آخرساعة لك في الاعتكاف فتصبح كل لحظة لها قيمة،وتستشعر كأن شمس آخر يوم من رمضان ستغيب بعد لحظات كيف يكون حالك وهذا مما يثبت الطائعين ويقوي عزائم المجتهدين في العبادة وهذا يدعوك إلى أن تغتنم كل دقيقة وكل ثانية وكل لحظة" ***** مما يعين على اغتنام أوقات الاعتكاف كثرةالاستغفار لأن الاستغفار يقوي العزيمة فإذا استغفرت تحاتت الذنوب التي تحول بين العبد وبين الرحمة وهل يحجب العبد عن رحمةالله إلا بسبب الذنوب وكم من غافل في اعتكافه حجبه الله عن بركة الاعتكاف بذنب بينه وبين الله إما بغيبة أو بنميمة،فعلى المسلم أن يحرص كل الحرص على الاستغفار. ***** وكل معتكف حقيق وواجب عليه أن يقف في آخر يوم من أيام اعتكافه فينظر إلى نفسه وينظر إلى قوله وعمله لكي يسأل، ما الذي خرج منه من هذه العبادة ، فإن وجد أنه خرج بطاعة يحبها ويأنس بها ويشتاق إليها ويرتاح بالجد والاجتهاد فيها فليحمد نعمة الله عزوجلَّ عليه ويسأل الله الثبات.. ***** المعتكف الصادق في اعتكافه الذي تعلم من اعتكافه حفظ اللسان، وصيانة الجوارح والأركان ،والإكثار من ذكر الله عز وجلَّ في سائر الأوقات والأزمان، من الناس من خرج من اعتكافه بختم القرآن كلّ ثلاث ليال ومنهم من خرج من اعتكافه بالبكاء عند سماع القرآن ومنهم من خرج من اعتكافه بمحبة كلّ خير وكل طاعة، وهل يراد من العبد إلا ذلك!! المصدر... اثبت وجودك
..
|
|
![]() من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|