استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
facebook facebook twetter twetter twetter twetter
آخر مواضيع المنتدى
         :: لأداء احترافي متكامل: دليلك لاختيار أفضل طابعة ليزر متعددة الوظائف في مصر عبر شركة Ea (آخر رد :الحج الحج__4)       :: افضل طابعة منزلية في مصر 2026 ودليلك للتعرف على سعر طابعة كانون Canon من شركة East (آخر رد :الحج الحج__4)       :: اسعار ماكينة فرم الورق ودليلك لأفضل شركات فرم الورق في مصر عبر شركة East (آخر رد :الحج الحج__4)       :: دليل صيانة طابعة برازر وتوفير قطع غيار Brother الأصلية في مصر عبر شركة East (آخر رد :الحج الحج__4)       :: شركة East: دليلك الموثوق اسعار وتوكيل brother للطابعات المعتمد في مصر (آخر رد :الحج الحج__4)       :: الأعراف وأصحابها (آخر رد :الحج الحج__4)       :: دروس من عاشوراء الخميس 10-1-1448 (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: ضيف حلقة دروس من عاشوراء الخميس 10-1-1448يف (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: تغطية: تواصل جمعية بيان لتعليم القرآن الكريم وعلومه بمكة المكرمة تقديم برامجها ومشاريعها للمجتمع (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: تغطية: ديوان المظالم يطلق قاموس مصطلحات القضاء الإداري باللغتين العربية والإنجليزية (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      


   
العودة   منتدى روضة القرآن > ♡ملتقى الأحبة فى الله ♡ > المواضيع العامة
روابط مفيدة مشاركات اليوم البحث
 

 
   
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
 
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 23rd December 2012   #1
زهرة جديدة
 
الملف الشخصي:







 


تقييم العضو:
قوة السمعة: 248

وفاء will become famous soon enough

افتراضي همسات لاحلى البنات

      

{الهــمسة الثالثة : ((وقَرْنَ في بُيُوتِكُنَّ )) }


خرجت من بيتي متجهة إلى الجامعة لأحصل على شهادة تخرجي !

فقد أنهيت كليتي ولله الحمد ،

وفي طريقي تأملت الحال من حولي ،

ضجرت حقيقة من هذا الإختلاط السخيف في كل مكان ، هنا وهناك !!

تذكرت أخوات كثيرا آثرن الشارع على القرار في المنزل ولا حول ولا قوة إلا بالله !!

نساء جعلن الطرقات مرتعا لهن والمنازل مكان للمبيت والشكوى من تعب الأجساد !!

تأملت هذه الحال التي وصلنا إليها من إنقلاب حال المسلمات في كل شيء !

فما أمرهن الله به تركنه وهجرنه ،وما نَهى الله عنه آتينه وتمسكن به على غرار الكافرات !!

وفي حين كنت شاردة الذهن إذ بي أصل إلى جامعتي .


ودخلت إلى (الحرم الجامعي ) أو كما يسميه مشايخنا (الحرام الجامعي ) !!

كان ليَ فترة لم أرى هذا الإختلاط !!

أشفقت وتذكرت وكدت أبكي فكيف فعل بنا هذا أعداء الإسلام !!

تذكرت قول الله تعالى: (وقَرنَ في بُيُوتِكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى )!!

فقد صار الأمر إلى أسوأ من تبرج الجاهلية الأولى !!

ووالله ما كان أحد كفار قريش يقبل على إمرأته أو ابنته هذا الإختلاط والتكسر في الكلمات !!

ولا حتى ها اللباس الذي يبرز أكثر مما يستر !!

دخلت للموظفة لأسحب أوراقي فأخبرتني أن أنتظر ساعة ثم آتي إليها فيجب أن تصعد بالأوراق إلى وكيل الكلية !!


دخلت مسجد جامعتي الذي لم أكن أدخله كثيرا ،وهذا ليس تقصيرا مني في صلاتي (نسأل الله العافية )

ولكن لسوء الإهتمام به وإهماله ،وتخصيص مكان _لا يليق_ في كليتي خاصة دون كليات الجامعة!!


ليس بها مسجد رجال !!ومسجد النساء عبارة عن جزء خارج دورة المياة (أعزكم الله ) خُصص للصلاة !!

فكنت أذهب إلى مسجد الموظفين فهو المسجد الوحيد المُعتنى به !!

دخلت وصليت ركعتين تحية المسجد فقد كنت أتهاون فيهما أحيانا ولكن واظبت عليهما بعد سمعي انهما واجبتان .

أنهيت الصلاة وجلست إلى جوار إحدى الموظفات كانت تصلي ولكن ..

بالبنطال وعليه ما يغطي جسدها إلى ما بعد الركبة !!


وبعد أن أنهت صلاتها إقتربت منها

وقلت لها :السلام عليكم !

نظرت ليَ وهي تبتسم وقالت :وعليكم السلام ورحمة الله !

قلت لها :ممكن بس أقول لحضرتك على شيء ؟

قالت ليَ :اتفضلي !

قلت لها :أنا بس عايزة حضرتك تاخدي بالك لأن الصلاة في البنطلون لا تجوز !!

لأن من شروط لباس الصلاة أن يكون ساترا للعورة !!

وطبعا البنطلون بيكون محدد الجسد وده بيخالف أحد أهم شروط لباس الصلاة .

قالت لي :شكرا جدا ،إنك نبهتيتي إن شاء الله هأبقى ألبس الإسدال لما أجي أصلي تاني !!

ربنا يكرمك وجزاكِ الله كل خير .


وسكتت برهة ثم قالت :والله الواحد لما بيشوف بنات زيك كده بيقول الحمد لله !!

لسه في بنات كويسين ،مش اللي الواحد بيشوفه بره في الجامعة !

ده أنا كنت بأتكلم مع زميلي في الشغل وبيقولي الواحد قرف من شكل البنات ولبسهم !

قلت والدهشة تملأني :ربنا يكرمك ياارب ده فضل ربنا علينا والله !

بس حضرتك أكبر مشكلتين فعلا الآن لبس النساء عموما ،والإختلاط !!

سواء في العمل أو في الدراسة !


ردت بسرعة وقالت :بس لأ العمل ده عادي الواحد يعرف يوقف الناس عند حدودها بردة إنما الشباب الصغير ده لسه ميفهموش !

قلت لها_ وأنا أجاهد تلك الحدة التي تريد أن تبرز على صوتي فقلبي يحترق على هذا التناقض الذي

نحياه فكل منا يرى العيب في غيره ولا يريد أن يصحح نفس العيب إن كان فيه _

:بس حضرتك ربنا سبحانه وتعالى لما قال للصحابة في كيفية التعامل مع نساء النبي صلى الله عليه

وسلم : (وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب )!!

فالخطاب موجه لأطهر قلوب بعد قلوب الأنبياء هم الصحابة !!

والتعامل سيكون مع أطهر النساء نساء النبي اللاتي اختارهن الله للنبي من فوق سبع سماوات !!

ومع ذلك قال الله (من وراء حجاب )لأن ربنا سبحانه وتعالى أعلم بقلوب الرجال والنساء !!


قاطعتني قائلة :بس ده صعب دلوقتي ،يعني الواحدة لازم تتكلم مع الرجال وتشتغل ،أمال إنتِ بتتعلمي ليه ،مش هتشتغلي ؟!

رددت وكلي ثقة في ردي : لا طبعا أنا مجالي (وهو المحاماة ) لا يصلح اني أعمل فيه !!

ومش أنا اللي اخترت دخولي الكلية والدي هو اللي أصر ،وأنا كملت فيها لأجله فقط !

وبعدين حضرتك اسمعي الآية دي كده : (ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض ) ياااالله!



تعرفي حضرتك إن الآية دي بردة موجه لنساء النبي _صلى الله عليه وسلم _ !!

يعني رب العالمين بعد ما طلب منهن ألا يتكلمن مع الصحابة إلا من وراء حجاب!!

فالصوت بس هو اللي هيتسمع ،لا كمان إيه وأنتِ بتتكلمي صوتك يكون خالي من التكسر ومن الخضوع سواء بنبرة الصوت أو بالكلمات !!

وبعدين متزعليش مني حضرتك زي أختي الكبيرة بردة والله حضرتك بتقولي كنتِ بتتكلمي مع زميل حضرتك في العمل !!

يعني مش دي تعتبر خلوة ،ربنا سبحانه وتعالى حرّمها فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (لا يخلون رجل بإمرأة إلا مع ذي محرم ) !!

(لا )يعني للنفي ،يعني مستحيل ده يحصل إلا ووقعت مفسدة ،((أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ)) [العنكبوت 10] !!

نظرت ليَ وكأنها قد استوعبت واقتنعت ولكن النفس لا تقبل الحق إلا بالمجاهدة ،فسبحان الله !


قالت في اهتمام :يعني أنا هأخد ذنوب علشان بأشتغل مع رجال طيب ما زوجي عارف بكده !

وبعدين أكيد ده كان على أيام النبي بس دلوقتي الزمن إتغير ولازم أحقق ذاتي !

(أستعنت بالله فقد وضح أن المناقشة ستطول ،حاولت أن أتذكر كل ما أعلم من أدلة وأفتقر إلى الله تعالى ،فلعل الله ساق هذا الرزق إليّ ليجعلني سببا في هدايتها ! )

قلت لها :طيب حضرتك سألتِ سؤالين مهمين جدا ودي أكتر الحاجات اللي النساء بتقولها الآن :

مازوجي عارف يعني عادي وفي دي هأقولها : (وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ)) !!

أنتِ بتعاملي مين يا أختي أنتِ بتعاملي زوجك ،ولا والدتك ولا صاحبتك !!

مين يستحق إنكِ تطيعيه وتحبيه !!

مين اللي طاعتك ليه هتنفعك يوم التغابن !!


يعني واحدة متبرجة ولابسة لبس ضيق جدا وزوجها عادي جدا وبتحصل كتيييير لا ده بقى واقع فعلا!!

والله الواحد بيبقى هيموت وهو شايف رجل _أعتذر ذكر_وزوجته جنبه أو أخته لبسها يفتن شيخ المشايخ !!

وهو عـــــــــادي كوول على الآخر !!

فهل معنى إن زوجك موافق إن ده حلال !!



السؤال التاني اللي حضرتك سألتيه :الكلام ده كان على أيام النبي والصحابة مش على أيامنا الوقت إتغير والظروف إتغير وانا بقى هأسأل حضرتك سؤال !

هل القرآن ده ربنا نزله للنبي والصحابة بس ؟!

ردت قائلة :لا طبعا الدين لكل الناس لحد يوم القيامة !

ابتسمت وقلت لها: يبقى كلام إن ده كان على أيام النبي خطأ فادح !!

بل إفتراء على دين الله فالله أرسل الشرع للخلق أجمعين !!

ويعني حضرتك بتقدري توفقي بين بيتك وعملك !

ردت بحسرة :للأسف لأ أنا عقبال ما أوصل بيتي بأكون هلكت من المواصلات ودماغي قد كده !

لا بأعرف أتكلم مع حد ولا أسمع حد ولا أذاكر لولادي !

رددت وفي قلبي حب غامر لله سبحانه :سبحان الله !


فقلت لها :لأن ربنا أعلم بطبيعة المرأة الرقيقة الحساسة الحنون !

فجعل للرجل القوامة على البيت ،والقوامة مش تفضيل ده تكليف !!

يعني الراجل ده مسئول عن أسرة وده طبعا شيء شاق لا تتحمله إلا طبيعة الرجال !!

قال تعالى : (أومن يُنشأ في الحلية وهو في الخِصام غير مبين ) ده وصف المرأة!!

رقيقة مًحاطة بالزينة والجمال !!

إزاي تخرج تشارك الرجال في الأشغال والمحال !!

إزاي تمشي عكس الفطرة اللي ربنا خلقها عليها !

ربنا خلقها علشان تحافظ على ترابط بيتها وتعد البيت للزوجا !

وتربي الأولاد ،فما ربت الإمام مالك إلا أمّه !!

فلمّا خرجت النساء إلى الشارع ما بقيَ في البيت إلا النت والتلفاز وصحبة السوء والخادمة !!

ولا حول ولا قوة إلا بالله !!


هزت رأسهامُصدقة على كلامي وقالت :والله عندك حق!!

بس بردة عايزاكِ تقوليلي آيات تانية وأحاديث علشان أنا بأفكر إني أغير مكتبي أروح المكتب اللي جنبي!

لأن فعلا ساعات الواحد بيفضل يحكي في الكلام ،ويحكي أسرار بيوت وضحك وهزار !

والله ما جه في بالي كل الحاجات دي إلا دلوقتي!

ويمكن ربنا يهديني وأسيب الشغل خالص ،خلاص بقى الواحد تعب من المواصلات والزحمة !

.ادعيلي ربنا يهيء لي الخير. !!

وتصدقي والله بصات الأستاذ /عادل ليا ساعات بأحسها مش بريئة بس بأقول أكيد مش قصدة !

تفتكري اللبس هو السبب ولا هما أصلا كلهم كده عنيهم زايغة !


قلت لها والحسرة تملؤني :متزعليش مني حضرتك لكن المفروض إن الست الأول تلبس اللي يستر

جسدها ويحميها من عيون الرجال علشان الراجل يقدر ميبصش !!

ما هما بقوا عنيهم زايغة لأنهم مش عارفين يبصوا فين هنا تبرج ،وهنا بناطيل !!

وهنا كليبات وأفلا م وووو... ،فالراجل بردة إلى حد ما معذور!!

حتى اللي بيغض بصره بردة غصب عنه ممكن تيجي عنيه على واحدة كده ولا كده ..!!

أومأت ليَ برأسها موافقة على كلامي وما قلته ..!!

أستأنفت كلامي قائلة :وأنا هأجيب لحضرتك بعض الآيات والأحاديث وبعض كلام أهل العلم علشان

حضرتك تطمني وتصدقي إن مفيش أحسن من ((وقَرن في بيوتِكن ) كما قال الله تعالى ودي الادلة :

1_ قال الحق – تبارك وتعالى-: (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ)([1])

وجه الاستدلال: أن الله أمر من سأل نساء النبي حاجة أن يكون ذلك السؤال من وراء حجاب،
والقاعدة في علم الاستدلال: (أن الأمر يقتضي الوجوب) إلا إذا دل الدليل على عدمه،
فدلّت على أنه يجب على من سألهنّ حاجة أن يكون سؤاله من وراء حجاب، والأمر بالشيء نهيٌ عن ضدّه،

فإن قيل: الآية في التعامل مع نساء النبي ولهنّ من الخصوصية مالهنّ.

فالجواب أنّه إذا ثبتَ ذلك الحكم في التعامل مع أمهات المؤمنين ثبتَ في التعامل مع غيرهنّ من باب أولى،

*قال سيِّد قطب: (فلا يقل أحد غير ما قال الله . لا يقل أحد إن الاختلاط ، وإزالة الحجب، والترخص في الحديث واللقاء والجلوس والمشاركة بين الجنسين أطهر للقلوب ، وأعف للضمائر ، وأعون على تصريف الغريزة المكبوتة ، وعلى إشعار الجنسين بالأدب وترقيق المشاعر والسلوك . . إلى آخر ما يقوله نفر من خلق الله الضعاف المهازيل الجهال المحجوبين . لا يقل أحد شيئاً من هذا والله يقول : (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ)

2_عن عقبة بن عامر أن رسول الله قال: « إياكم والدخول على النساء ».
فقال رجل من الأنصار يا رسول الله أفرأيت الحمو قال « الحمو الموت»رواه البخاري )]).
*قال ابن حجر –رحمه الله- في شرحه: (وتضمن منع الدخول منع الخلوة بها بطريق الأولى)]).

3_عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود: عَنْ النَّبِيِّ
قَالَ: «صَلَاةُ الْمَرْأَةِ فِي بَيْتِهَا أَفْضَلُ مِنْ صَلَاتِهَا فِي حُجْرَتِهَا وَصَلَاتُهَا فِي مَخْدَعِهَا أَفْضَلُ مِنْ صَلَاتِهَا فِي بَيْتِهَا»(رواه البخاري)])

*قال ابن حجر العسقلاني "الشافعي" في شرح الحديث: (وَفِي الْحَدِيث مُرَاعَاة الْإِمَام أَحْوَالَ الْمَأْمُومِينَ ، وَالِاحْتِيَاط فِي اِجْتِنَاب مَا قَدْ يُفْضِي إِلَى الْمَحْذُور . وَفِيهِ اِجْتِنَاب مَوَاضِع التُّهَم ، وَكَرَاهَة مُخَالَطَة الرِّجَال لِلنِّسَاءِ فِي الطُّرُقَات فَضْلًا عَنْ الْبُيُوت.

4_عن أبي أسيد الأنصاري أنه سمع رسول الله يقول وهو خارج من المسجد فاختلط الرجال مع النساء في الطريق فقال رسول الله للنساء «استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق» فكانت المرأة تلتصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به.(حسنه الألباني )

* قال الإمام النووي الشافعي في شرح هذا الحديث: (انما أمرها r بالطواف من وراء الناس لشيئين: أحدهما أن سنة النساء التباعد عن الرجال في الطواف. والثاني أن قربها يخاف منه تأذى الناس بدابتها.

5_عنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : قَالَ: «مَا تَرَكْتُ بَعْدِي فِتْنَةً أَضَرَّ عَلَى الرِّجَالِ مِنْ النِّسَاءِ».

* بيّن أن فتنتهنّ ضارة بالرجال بل هي أضرّ الفتن عليهم، والقاعدة في الشريعة : (تحريم كل ما فيه ضرر) على الدين أو النفس لحديث: «لا ضرر ولا ضرار]).

*وما قيل في حق الرجال مع النساء يقال في حق النساء مع الرجال؛ لأن ما ثبت للرجل يثبت نظيره للمرأة إلا ما دلّ الدليل على اختصاصه بالرجال، ولأنّ اختلاطها بالرجل إيقاع للضرر عليه، وإيقاع الضرر بالغير محرم للحديث السابق..

أطرقت برأسها وبدا عليها علامات التأثر فخاطبتني قائلة :ربنا يبارك فيكِ يارب والله زي ما يكون رب العالمين أرد إني أقابلك النهاردة وتعرفيني كل الكلام ده !
وربنا يغفر لي تقصيري ويعينني على فعل كل حاجة بيحبها .

قلت لها وقد تملكتني الفرحة وكادت الدموع تغمر عينيّ :والله ماأراها إلا أن الله أراد بكِ الخير لذا أسمعكِ هذا الحق على لساني !!
فما انا إلا رسالة لكِ من الله تعالى ،وأرجو الله أن يتبدل حالكِ إلى ما يحبه ويرضاه _سبحانه _.


نظرت في ساعتي ورأيت أن الوقت قد حان لأعود للأخت الموظفة لأتسلم شهادة التخرج الخاصة بي .

ودعتها وقبل أن أذهب حدثتي نفسي بألا أتركها هكذا فبحثت في هاتفي المحمول عن خطبة كانت قد أثرت

فيّ أيما تأثر وقلت لها :

ممكن تسمعي الخطبة دي !

فرقت كتير معايا ،وإن شآء الله ربنا ينفعكِ بها !

هي للشيخ حازم شومان ->

علوده مقطع صغير كده اسمعيه ى ما ابعتلك الخطبة :

حكم الاختلاط للشيخ حسان

اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع

وفاء غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة أم حفص ; 24th December 2012 الساعة 11:59 AM. سبب آخر: حذف روابط منتدى أخر

رد مع اقتباس
 
   
الكلمات الدلالية (Tags)
لاحلى, البنات, همسات
 

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صرخات إلى أمهات البنات أم حفص .❤. هو جنتكِ وناركِ .❤. 22 25th February 2015 04:58 AM
الإبن الوحيد بين البنات, كيف نربيه ؟؟؟ ام بكر أبناؤنا أمانه في أعناقنا 5 18th August 2014 06:03 AM
الثواب والعقاب في الصغار أقل من عامين ارهابيه وامي عارفه أبناؤنا أمانه في أعناقنا 6 19th March 2014 06:18 PM
أغبى البنات أم حفص زهرات روضة القرآن 14 6th March 2014 04:03 PM
همسات لأحلى البنات وفاء المواضيع العامة 5 25th December 2012 06:58 AM


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir