![]() |
![]() |
|
|
#1 | |
|
مدير ومالك المنتديان
![]() |
لما خلقت حواء من آدم وهو نائم محمد بن عبد اللّه العويد السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. قرأت هذا الموضوع في أحد المنتديات، فأحببت أن أتأكد من صحته؟ فماذا ترى فيه وفقك الله؟ لما خلقت حواء من آدم وهو نائم؟ حين خلق الله آدم - عليه السلام – كان هو أول بشري وُجد.. كان يسكن الجنة.. وبالرغم من كل ما هو موجودٌ هناك استوحش.. فحين نام خلق الله حواء من ضلعه...! يا تُرى ما السبب؟! لِما خُلقت حواء من آدم وهو نائم؟! لِما لم يخلقها الله من آدم وهو مستيقظ؟! أتعلمون السبب؟ يُقال: إن الرجل حين يتألم يكره، بعكس المرأة التي حين تتألم تزداد عاطفةً وحباً! فلو خلقت حواء من آدم -عليه السلام- وهو مستيقظ لشعر بألم خروجها من ضلعه كرهها، لكنها خُلقت منه وهو نائم.. حتى لا يشعر بالألم فلا يكرهها، بينما المرأة تلد وهي مستيقظة، وترى الموت أمامها، لكنها تزداد عاطفة.. وتحب مولودها؟ بل تفديه بحياتها... لنعدْ إلى آدم وحواء.. خُلقت حواء من ضلعٍ أعوج، من ذاك الضلع الذي يحمي القلب.. أتعلمون السبب؟ لأن الله خلقها لتحمي القلب.. هذه هي مهنة حواء.. حماية القلوب.. فخُلقت من المكان الذي ستتعامل معه.. بينما آدم خُلق من تراب لأنه سيتعامل مع الأرض.. سيكون مزارعاً وبنّاءً وحدّاداً ونجاراً .. لكن المرأة ستتعامل مع العاطفة.. مع القلب.. ستكون أماً حنوناً .. وأختاً رحيماً.. وبنتاً عطوفاً... وزوجةً وفية.. خرجنا عن سياق قصتنا.. لنعدْ... الضلع الذي خُلقت منه حواء أعوج! يُثبت الطب الحديث أنه لولا ذاك الضلع لكانت أخف ضربة على القلب سببت نزيفاً، فخلق الله ذاك الضلع ليحمي القلب.. ثم جعله أعوجاً ليحمي القلب من الجهة الثانية.. فلو لم يكن أعوجاً لكانت أهون ضربة سببت نزيفاً يؤدي حتماً إلى الموت.. لذا... على حواء أن تفتخر بأنها خُلقت من ضلعٍ أعوج.! وعلى آدم أن لا يُحاول إصلاح ذاك الاعوجاج، لأنه وكما أخبر النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-، إن حاول الرجل إصلاح ذاك الاعوجاج كسرها.. ويقصد بالاعوجاج هي العاطفة عند المرأة التي تغلب عاطفة الرجل... فيا آدم لا تسخر من عاطفة حواء... فهي خُلقت هكذا.. وهي جميلةٌ هكذا.. وأنتَ تحتاج إليها هكذا.. فروعتها في عاطفتها. فلا تتلاعب بمشاعرها.... ويا حواء، لا تتضايقي إن نعتوكِ بناقصة عقل.. فهي عاطفتكِ الرائعة التي تحتاجها الدنيا كلها... فلا تحزني..... أيتها الغالية...... فأنتِ تكادِ تكونين المجتمع كله. فأنتِ نصف المجتمع الذي يبني النصف الآخر. الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته هذا الموضوع فيه الصحيح وهو خلق حواء من ضلع أعوج وفيه شيء يحتاج لإثبات وهو كونها خلقت عندما كان آدم نائماً، والتعليل بأنها خلقت من ضلع أعوج لكي تحمي القلب فيه نظر، مع أن الكاتب ذكر العلة في الحديث وأن الرجل لا يستطيع إقامة المرأة لأنه سوف يكسرها، فالمعنى الذي ذكره غير دقيق. والذي يظهر لي أن معنى ضلع أعوج، أي عن طبيعة الرجل، فلا يمكن أن تكون المرأة كالرجل مهما حاول الرجل ذلك، ولو حاولت المرأة أن تجعل طبيعتها كالرجل فقد خرجت على فطرتها السوية التي خلقت عليها، وخالفت دورها في الحياة. الذي أعجبني في المقال هو إبراز الاختلاف بين طبيعة المرأة والرجل وأن التكامل في تأدية كل واحد منهما دوره في الحياة. والله أعلم المصدر... اثبت وجودك
..
|
|
![]() من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|