![]() |
![]() |
آخر مواضيع المنتدى |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||||||
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
#1 | |
|
مدير ومالك المنتديان
![]() |
![]() هديه صلى الله عليه وسلم في العشر الآواخر ![]() ما الفرق بينها وبين باقي الأيام في رمضان؟ إسمع لحبيب قلبك صلى الله عليه وسلم وسترى الفرق (إذا دخل العشر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجدَّ وشدَّ المئزر) رواه البخاري قولها: ( أحيا الليل ) أي: سهره، فأحياه بالطاعة وقولها: ( وأيقظ أهله ) أي: للصلاة بالليل وشد مئزره : اعتزل النساء ليتفرغ للعبادة عليه الصلاة والسلام ولما كل هذه الهمّه والإجتهاد؟ لأن سبب نجاتك ورب الكعبة في الدنيا والآخره في هذه الأيام ففي هذه الأيام ليلة خير من ألف شهر تخيل أن عبادتك في ليلة واحده خير من عبادة بضع وثمانين عاما . يقول الله جل وعلا (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ) القدر:{3} ويقول رسوله صلى الله عليه وسلم كما ثبت في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه)رواه البخاري وكان دعائه صلى الله عليه وسلم فيها (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عني) لذلك كان من حرصه صلى الله عليه وسلم على هذه الليلة المباركة أن يعتكف في العشر الآواخر من رمضان. ما هو الإعتكاف؟؟ والاعتكاف هو لزوم مسجدٍ لطاعة الله عز وجل فيحيي المرء قلبه بالذكر والتلاوة ويقطع مشاغله وارتباطاته بالناس فيفرغ القلب لمولاه ويكثر من دعاء ربه تبارك وتعالى ويحيي قلبه بالآيات البينات وهو أحسن مايمكن أن يربى به القلب، يوم تتفرغ من الناس، ومن كلامهم، والإتصال بهم،لتتصل برب الناس وملكهم وهل من شيء أحسن من هذا؟ فعن أبي هريرة قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين ).رواه البخاري وعن عائشة رضي الله عنها قالت: ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله عز وجل، ثم اعتكف أزواجه من بعده ).رواه البخاري. نستكمل في المشاركة القادمة بإذن الله هدي النبي صلى الله عليه وسلم في زكاة الفطر وفي العيد اللهم بلغنا رمضان وإعنا فيه على الصيام والقيام وإجعلنا فيه من المقبولين الفائزين إنك ولي ذلك والقادر عليه. وجزاكم الله خيرا. ![]() للوصول الينا ومتابعة كل جديداكتبي بمحرك البحث (منتدى عـدلات) او (3dlat) المصدر... اثبت وجودك
..
|
|
![]() من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|