![]() |
![]() |
آخر مواضيع المنتدى |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||||||
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
#1 | |
|
مدير ومالك المنتديان
![]() |
سُئِلَ أحد النحاة المعاصرين وهو الشيخ / أحمد بن عمر الحازمي سؤالا وهو: هل من العرب من يجزم بلن وينصب بلم؟
فرد على السائل وقال: هذا عندك أنت !!! والرد عليه بحول الله وقوته،أقول: الجزم بـ (لن) لغةٌ لبعض العرب حكاها الكسائي، واللحياني. في حديث سَالِمٍ عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ الذي عند البخاري وفيه: أنه رأى رؤية وفى الرؤية: قَالَ فَلَقِيَنَا مَلَكٌ آخَرُ فَقَالَ لِي لَمْ تُرَعْ فَقَصَصْتُهَا عَلَى حَفْصَةَ فَقَصَّتْهَا حَفْصَةُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .... الحديث. قال ابن حجر في الفتح: قَوْله: (لَمْ تُرَعْ) أَيْ لَمْ تُفْزَع، فِي رِوَايَة الْكُشْمِيهَنِيِّ "لَنْ تُرَاعَ". ثم قال ابن حجر: وهي رواية الجمهور بإثبات الألف ووقع في رواية القابسي (لن ترع) بحذف الألف. قال ابن التين: وهي لغة قليلة، أي الجزم بلن، حتى قال القزاز لا أعلم له شاهدا. وتُعُقِّبَ بقول الشاعر: لنْ يَخِبِ الآن مِنْ رجَائِكَ مَنْ *** حرّك مِنْ دُون بَابكَ الْحَلَقَهْ. وبقول الآخر: فَلَنْ يَحْلَ لِلعَينَينِ بَعْدَكِ مَنْظَرُ ثم نقل ابن حجر عن ابن مالك في الفتح (12/ 419): وَوَقَعَ عِنْدَ كَثِيرٍ مِنَ الرُّوَاةِ لن ترع بِحرف لن مَعَ الْجَزْم وَوَجهه بن مَالِكٍ بِأَنَّهُ سَكَّنَ الْعَيْنَ لِلْوَقْفِ ثُمَّ شَبَّهَهُ بِسُكُونِ الْجَزْمِ فَحَذَفَ الْأَلِفَ قَبْلَهُ ثُمَّ أَجْرَى الْوَصْلَ مَجْرَى الْوَقْفِ وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ جَزَمَهُ بِلَنْ وَهِيَ لُغَةٌ قَلِيلَةٌ حَكَاهَا الْكِسَائِيُّ. قال السيوطي في همع الهوامع: وحكى اللحياني الجزم بلن لغة، وأنشد عليه: لنْ يَخِبِ الآن مِنْ رجَائِكَ مَنْ ** حرّك مِنْ دُون بَابكَ الْحَلَقَهْ وكتبه/ أبو زياد محمد بن سعيد البحيري المصدر... اثبت وجودك
..
|
|
![]() من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|