![]() |
![]() |
|
|
#1 | |
![]() ![]() |
محاضرة "أغنى فقير" للدكتور/ عبدالمحسن الأحمد يُعِّزُ من انكسر بين يديه,وأبى الله إلا أن يُغني من افتقر إليه,ويُفقر من افتقر لغيره سبحانه , في الأثر القدسي قال الله عز وجل : "وعزتي وجلالي ما اعتصم بي عبدكادته السماوات والأرض (اطبقت السماء على الأرض وكسّرت الجبال ودكدكت الدنيا كلها هذا العبد معتصم بالله يا رب) إلا جعلتُ له بينها مخرجا (الجبال تدكدت والمباني سقطت وطاحت وهذا العبد ما جاه شيء) وعزتي وجلالي ما اعتصم عبد بغيري إلا وكّلته إلى ما وكِّل إليه" الشاهد: هل هذا القرآن ذكر لنا أن نفتقر لغير الله؟! أبداً والله من الفاتحة إلى الناس قال لك أدبر أمورك. نحن لدينا مشكلة في الثقة في الله عز وجل. مثال تكلمت عنه كثيراً ولكن لابد من فهمه المثال هو: لو كانت هنا نملة على الطاولة, وأنت قلت للنملة لو استعنتي بي والله لن أُخيبكِ, وهي نملة! فأتت أربعين نملة يريدون أن يفتكوا بهذه النملة, وأنت قلت لهذه النملة أنا الآن موجود إذا أردتي أن تستعيني بي أنا حسبك أكفيك, حتى تثبت إيمان النملة بك هل ستقتل النمل وهم بعيدون أم ستجعلهم يقتربون؟؟! والله هذا المشهد في القرآن أكثر من أن يوصف. لكي الله يختبر(ولله المثل الأعلى) إيمانك أنت, لا يجعل المصائب بعيدة عنك ويدفعها قبل أن يأتيك الحزن, تجعل النمل يقتربون لكي تعرف هل النملة صادقة أم لا! أما قضية قدرتك على قتل النمل لا تحتاج نقاش , فأنت تقدر على قتل النمل في أي مكان, ومتى ما أردت فالأمر عندك هيّن "هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ" ولله المثل الأعلى سبحانه, فلكي تختبر إيمان هذه النملة دعهم يقتربون. لذلك الله لم يطلب من إبراهيم أن يؤمن به ثم أول ما أشعلوا النار أطفأها الله عز وجل , لا.. أشعلوا النار (يقربون) ثم مسكوا إبراهيم (يقربون) (إيمان لم يتزعزع) ثم قيدوه وكبّلوه, وضعوه في منجنيق وهو يرى النار أمامه (ولم ينجه الله سبحانه وتعالى الآن) أُلقي في النار وفي الأثر الذي فيه مقال(أن جبريل أتاه على صورته وله ستمائة جناح (تقول عائشة رضي الله عنها في البخاري : جناح واحد يسد الأفق) قال هل لك حاجة يا إبراهيم؟ -بطرف جناح واحد يُطفئهم هم ونارهم - جبريل إجتثّ سبعة قرى لقوم لوط وفي رواية أربعة عشر قرية "فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا " بطرف جناح من الستمائة , قال هل لك حاجة يا إبراهيم (القلب لم يتعلق إلا بالذي خلقك فأنت لن تستطيع أن تساعدني إلا بحوله وقوته , أنا لم يتعلّق قلبي بأحد لذلك قال له إبراهيم : أما منك فلا,(أنا أعرف الذي أكبر منك, فلو قلت لك ساعدني وربي ما أراد؟, يعرف "عَبْدًا مَمْلُوكًا لَا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ" ويعرف "هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا" ويعرف من يطلب , فقلبه لم يتعلّق بأحد أقل من الله عز وجل أبداً فقال: أما منك فلا , وأما من الله فنعم قال "حسبي الله ونعم الوكيل" "قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ " لأجل هذا أول ما أُلقي إبراهيم النار برد وخرج منها من الذي تكلم معه؟ آزر والد إبراهيم أول ما رأى إبراهيم خرج من بين لهيب النار التي كانت تلتقط الطيور من السماء طلع منها إبراهيم ولم يكن به شيء قال : نِعْمَ الربُّ ربُك يا إبراهيم إذ نجّاك. البعض يقول: حسبنا الله ونعم الوكيل ولكن بضعف وعدم ثقة! القضية هي قضية ثقتنا في من هو الله. لأجل هذا الله سبحانه وتعالى دائماً يجعل القضية مثل قضية النمل يقتربون منك والأحزان تأتيك حتى يُخرج الإيمان الذي في قلبك أنت فقير لهم أم فقير لي؟؟ أنت فقير لمن؟؟ هذا التوحيد. لكن من هو الذي يقول هذا الكلام ويطبقه هـنا القضية!! أقرأها في سورة الكهف سبحان الله أطفال فتية 13إلى20 أول ما خرجوا قالوا: "رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا " لا مسكن,ولا بيت,ومطاردين,الآن هم في الكهف , أنت إذا أردت أن تحمي أُناس آخر مكان ستضعهم فيه الكهف, لماذا؟؟ لأنه ليس له باب , هذه مصيبة أصلاً الكهف خَطِرْ. الله عظيم إذا أراد أن ينجيك لا يجعلك في ظروف جيدة وإنما يجعلك في أسوء الظروف في العلم لكي يُثبت سبحانه جلّ جلاله يُعلّمك أنت وثقت بمن؟!. أنت لو أردت أن تحمي أُناس لابد أن تضعهم في مكان لابد أن يكون به باب لماذا؟؟ لكي لا يدخل عليهم أحد إذا ناموا, فالله عظيم يقول سأضعهم في مكان ليس به باب وسأجعلهم ينامون, والذي يستطيع أن يأتيهم يأتيهم.. لا إله إلا الله لا إله إلا الله "فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ " عندنا مشكلة أننا نأتي مثلاً نطلب مسألة من الله سبحانه وتعالى ونطلب الطريقة التي تأتي بها أما أن لا نتوكل عل الله, أو أننا نتوكل على الله ونحدد الطريقة التي نريد!! التوكل: هو سكون القلب مع تحرّك الجوارح. أسعى وأقدم على وظيفة دون أن أذل نفسي لك , وأعلم أنك مسكين إذا لم يأمرك ربي لن تتم. قدمت لك 13 معروضاً قُبل منها 2 هذه التي قُبلت والله لا يُوقّع عقد ولا ترقية في الأرض حتى يأذن الملك الذي في السماء. فالشاهد قال الله :"فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ " فالله لم يجعل أحد منهم قائم لكي يحرسهم لا جعلهم جميعاً ينامون, جعلهم في أسوء الظروف اللتي من عقولنا البشرية كيف يعني نائمين على الأقل ضعوا لكم واحد عند الباب , لا الذي حافظهم رب العالمين. من أجل هذا قال رب العالمين"إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى- وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا"(ليس قالوا فقالوا لا نحن نقول الله يهدينا ولكن لا نعمل شيء! لا يجب أن تعمل ثم تقول). الآن قال الله عز وجل: "وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ" عندما صح الإفتقار لله عز وجل واستغنوا عن الناس جميعهم وصح توحيدهم لله عز وجل قال الله سبحانه وتعالى: " فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقًا" "وَتَرَى الشَّمْسَ" أنت عندما تريد أن تنور على أُناس في الكهف سوف تأتي لهم بلمبة أو سراج هذا إذا إفتقرت لبشر!! لكن رب العالمين جعل الشمس "تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ " أصبحت الشمس تعاملهم معاملة غير الدنيا كلها "تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا " ضايع!! شاور واستخير ولكن أين قلبك؟؟ أول ما تأتيك مصيبة أين تذهب؟؟ هــل المريض المقعد أحسن مني حالاُ؟ وأنا صحيح معافى؟ عندما أشاهد المقعد أقول الله يعينه يقلبونه يمين ويرجعونه يسار, فهل هو أحسن مني حال؟ أحسن منك في ماذا؟ هذا السؤال نجاوبه من القرآن. القضية ليست قضية أجساد أُعيقت وأجساد تحركت, القضية قضية أين قلبك؟؟ قد تكون مقعد " إن الله لا ينظر إلى أجسادكم ولا إلى صوركم . ولكن ينظر إلى قلوبكم " إذا أتتك مصيبة تتعلّق بمن؟ عندما تدعوا أين قلبك؟ مثال في الأثر الإسرائيلي - قال الرسول صل الله عليه وسلم "حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج" - لما رأى موسى عليه السلام رجل يدعوا الله ,يدعوا الله , يدعوا الله فقال يا ربي لو إن هذا يدعوني لأعطيته يا ربي وأنت رب العالمين ولا يوجد أعظم ولا أكرم منك قال الله عز وجل أوحى الله إلى موسى يا موسى إنك لا تدري إنه يدعوني وقلبه مع غيري" يدعوا وقلبه مع أبوعبدالله هل يوقع له قرار الترقية أم لا؟!! "أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ " إذا كانت هذه مصائب ورغماً عنّا وذهبنا للناس , فماذا عن الشهوات التي بين أيدينا والباب مغلق ولا أحد يطّلع علينا إلا الله عز وجل؟ القضية هذه ترجع إلى "احفظ الله يحفظك, احفظ الله تجده تجاهك" الآن من الخائف أصحاب الكهف أم الذين يلحقون بهم؟الذين يلحقون بهم! " لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ " العقل الصغير الفقير لله يعلم أنك ليس بيدك شيء , فالأمر كله لله عز وجل. أصحاب الكهف خائفين ولكن تعلّقوا بواحد تعلّقوا بالله عز وجل , فنومهم , ووضعهم في كهف ليس له باب , وجعل الذي يقترب منهم " لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا " الله قادر أن يجعل من تخاف منهم يخافون منك. لكن أنت بمن تعلّقت؟؟ إذا تعلّقت ببشر فإن شكواك ستطول! وقضيتك ستطول! "" اللهم اجعلنا أغنى عبادك بك وأفقرهم إليك ياحي ياقيوم "" م ن ق و ل اثبت وجودك
..
|
|
|
|
|
|
|
#2 |
![]() ![]() |
جزاك الله خير
نفع الله بك وجزا شيخنا الفاضل خيرا |
|
|
|
|
|
#3 | |
![]() ![]() |
ما شاء الله تبارك الرحمن طرح أكثر من رائع به من الدروس الكثيره ومنها تحُثنا على كيف نتوكل على الذي لا يغفل ولا ينام حُسن التوكل والأمثله المذكوره من خلال الطرح جداً رائعه وهادفه وقيّمه بارك الله فيكِ حبيبتي محبة المصلى وسلمت يداكِ على هذا النقل المُفيد والقيّم وجزاكِ ربي خير الجزاء ونفع بكِ الإسلام والمسلمين وجزا عنا خير الجزاء شيخنا الفاضل وجعله ربي في موازين حسناته يااارب |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#4 | |
![]() ![]() |
جزاك الله خير الجزاء أختي الحبيبة محبة المصلى على الطرح القيم الموفق
نفع الله به ، وجعله في ميزان حسناتك وفقك الله لما يحب ويرضى وجزى الله الشيخ الفاضل خيرًا ونفع بعلمه الحمد لله رب العالمين |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#5 |
![]() ![]() |
[frame="7 80"] جزاك الله خيرا ... وباارك الله في مجهودك القيم,,, دمت لنا ودااااام قلمك المميز يالــــــغالــــــــــيه [/frame]
|
|
|
|
|
|
#6 | |
![]() ![]() |
اللهم نسألك الغنى والعفو والعافية سلِمت يداكِ ولا يحرمنا من جديدك يا حبيبة قلبي (محبة المصلى) ![]() والسلام عليكم |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#7 |
![]() ![]() |
![]() موضوع في قمة الروعه![]() لطالما كانت مواضيعك متميزة![]() لا عدمنا التميز ![]() و روعة الإختيار![]() دمت لنا![]() ودام تألقك الدائم![]() ![]() |
|
|
|
|
|
#8 |
![]() ![]() |
بارك الله فيكى وجزاكى الله كل خير حبيبتى
|
|
|
|
|
|
#9 | |
![]() ![]() |
بارك الله فيكي
|
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| إثبات أن الإستغاثة بغير الله شرك | أم حفص | روضة العقيدة | 6 | 23rd March 2015 11:40 AM |
| معنى قول المصطفى"أعوذ بك منك" | ام بكر | أحاديث االرسول عليه الصلاة والسلام وشروحاتها والفوائد المستقاة منها | 4 | 22nd July 2014 11:59 PM |
| معنى بسم الله الرحمن الرحيم | الشكر لله | روضة العبادات | 7 | 12th March 2014 03:24 PM |
| معنى تركِ الصلاة وإضاعتها!!!!! | الطالبة لرضا الله | روضة العبادات | 8 | 22nd December 2013 01:15 PM |
| معنى كلمة (( الدنيا )) | ديني يقيني | المواضيع العامة | 7 | 14th June 2013 02:51 PM |
|
|